الجمعة، 13 يونيو، 2008

عن الحب أتكلم 1


الحب حاجة روحية ، ومطلب قلبي ، فقلوبنا جميعا عطشى للحب الآتي من الطرف الآخر ..
كلنا ـ وبلا استثناء ـ نرنوا بأبصارنا إلى حيث يوجد المعشوق ، ونرسل قلوبنا محملة برسائل الشوق ، كي تخبره في حرارة أننا .. نحبه .
وهذا ليس بالأمر المستغرب ، فالحب مطلب فطري لا يمكن مناقشته ..
لكن الغريب حقا هو ذلك الرقي والفهم في تعامل الاسلام مع تلك العاطفة الحارة الملتهبة .
فلقد أعلن المُشرع ـ جل وعلى ـ أن الحب علاقة سامية جميلة ما دامت في إطارها النظيف الرائع ، وأعلن حبيبه صلى الله عليه وسلم : ( أن لا يرى للمتحابين إلا النكاح ) ، لترتبط القلوب برباط وثيق متين عفيف ، وتتباهى بحبها أمام العالم أجمع ، بلا خوف أو توتر أو اضطراب .
ولا يكتفي الاسلام بذلك بل ينفخ في تلك العلاقة من روحه السمحة الجميلة ، فيخبر الزوج أن إعالة حبيبته وحسن رعايتها ، وتفهمه لمطالبها واحتياجها دليل على حسن خلقه ، واكتمال مروءته ورجولته .
ويخبر الزوجة أن عشقها لزوجها ، ودورانها في فلك المحبوب أمر في غاية الأهمية ، ليس فقط في تنمية الحب ، بل في زيادة رصيد الحسنات والعلو في مراتب الجنة ..!
فلقد بين فقهاء المسلمين أن تزين المرأة لزوجها نوع من العبادة ، وطاعته سبب لنيل رضى الله ، ويقول الامام أبي حامد الغزالي ( من آداب المرأة ملازمة الصلاح والانقباض في غيبة زوجها ـ أي الرصانة والهدوء في غيابه ـ والرجوع إلى اللعب والانبساط ، وأسباب اللذة في حضور زوجها .

ويحكي الأصمعي أنه رأى يوما في البادية امرأة عليها قميص أحمر ، ويديها مختضبة بالحناء ، وتحمل سبحة تسبح بها ، فقال لها متعجبا ( ما أبعد هذا من هذا ؟!) ، فقالت له :
ولله مني جانب لا أضيعه وللهو مني والبطالة جانب
يقول ( فعلمت أنها امرأة صالحة لها زوج تتزين له )

اللعب واللهو والتزين والتغنج أمر تحصدين من وراءه الحسنات .. عجيب أمر هذا الدين أليس كذلك ! .

هناك 3 تعليقات:

mohammed alsha3r يقول...

السلام عليكم

حياكم الله استاذ كريم

ووفقكم الله فى دراستكم

اثر في كلمه .. عجيب أمر هذا الدين أليس كذلك ! .

اكثر ما لفت انتباهى اسم البوست

عجيب فعلا امر هذا الدين الذى يجعل هذة العلاقه الساميه في ميزان حسناتنا يوم ان نلقاه

واحييك على عرضك الطيب لمعنى الحب بين الزوج وزوجته ... واحيك على العرض الاسلامى السامى والراقى

دمت بخير

غير معرف يقول...

سيدي الكريم كريم الشاذلي من الواضح انك مصاب بهذه الحالة الصحية الطبيعية -للاسف لم اصب بها بعد فقط لاني جيوبي فارغة -فثمن الحب هذه الايام قاسي لاحب بدون مال يعينك علي اطلاق مشورع حلال لهذه العلاقة -لكن سرني انك تكلمت وقد شعرت انك تحدث عن نفسك لست ادري مجرد خاطرة لو كانت صحيحة فالف مبروك
www.moshtakllah.blogspot.com

أحمد الديب يقول...

عن الحب نتكلم
في رأيك أستاذي
ما هو الحب؟