الثلاثاء، 29 مارس، 2011

كريم الشاذلي : الاختيار الخاطئ افضل من عدم الاختيار ..!‏

قال كريم الشاذلي ـ الكاتب والباحث في مجال العلوم الانسانية ـ أن الاختيار بين البدائل أحد اصعب ما يواجهه المرء في حياته، وذلك لأن الاختيار يضع المرء أمام مسؤلية تحمل قراراته، وهذا ما لا يحبذه الكثير من البشر ..!

وأوضح خلال لقاءه ببرنامج صباح الخير يا مصر اليوم الثلاثاء 29 مارس، على أن المرء يجب أن يعي عدة نقاط أثناء اختياره بين البدائل المطروحه أمامه، خصوصا في واقعنا السياسي الحالي، وأحد أهم هذه النقاط هي أن يكون لديه من المعلومات حول الأمر المطروح للاختيار.

وعليه وهو يجمع المعلومات أن ينظر ليس فقط إلى وجه وحيد من الحقيقة، وإنما يقارن بين الآراء والأطروحات المختلفة، ثم شدد الشاذلي على خطورة التعميم في بناء الأفكار أو الاختيار بين البدائل، وذلك لأن التعميم يعمي أعيننا عن رؤية الحقيقة بشكل صحيح وكامل، وأكد على أننا يجب أن نتسم بالمرونة الكافية التي تؤهلنا لتغيير اختيارتنا وقرارتنا إذا ما تبين لنا خطؤها أو بُعدها عن الصواب.

واختتم الشاذلي حديثه بأن الاختيار أمر صعب، وليس بالسهل اليسير، لكن الاختيار الخاطئ أفضل كثيرا من عدم الاختيار، وذلك لأننا نتعلم من محاولاتنا وأخطاؤنا، لنجود ونُحسن من آلياتنا في الاختيار بعد ذلك.

لمشاهدة الحلقة كاملة فضلا اضغط هنا

 

 

ليست هناك تعليقات: